Read Basic Concepts in Sociology by Max Weber Free Online


Ebook Basic Concepts in Sociology by Max Weber read! Book Title: Basic Concepts in Sociology
The author of the book: Max Weber
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 487 KB
Edition: Citadel
Date of issue: June 1st 2000
ISBN: 0806503041
ISBN 13: 9780806503042

Read full description of the books Basic Concepts in Sociology:

"يعتبر التعريف المضني لتلك الأمور و الذي يبدو عديم النفع مثالا يوضح أن الأمور البديهية تحديدا -لأنها تعاش بصورة واضحة- عادة ما تكون أقل الأمور التي نفكر فيها"

جملة من الكتاب تختصر تماما رأيي في ما يطلق عليه "علم" النفس و "علم" الاجتماع..

فأولا أنا أرى إطلاق كلمة "علم" على كليهما يعتبر من قبيل الاعتباط و الاستسهال! .. العلم بالنسبة لي هو ما يتم تجربته معلميا و يمكن ترجمته إلى معادلات و أرقام... لكن مثل هذا "العلم النفس" و "العلم الاجتماع" هو في أفضل الظروف من قبيل التخمينات و الافتراضات و في أسوأها من قبيل تفسير الماء بالماء!!

فمثلا علم الاجتماع.. يدرس الفعل الانساني دوافعه و نتائجه.. ليخرج بماذا؟ نمط عام يحاول تعميمه؟؟ حتى بالرغم من معرفته أن هذا النمط غير منطبق على الواقع فعليا؟!.. لأنه في رأيي كل ما هو يدخل في نوايا الإنسان لا يمكن إدراكه..
كذلك فكرة تشابه الظروف الإنسانية التي تخرج نفس النتائج.. إنها فكرة "الأنماط" التي تتكرر فأنا أراها غير صحيحة.. حتى لو توافرت نفس الظروف لمجتمعين فلن يمكن الخروج بنفس النتيجة.. مقدمات الثورة مثلا قد تتواجد و تجعل الشعب يثور أو لا يثور.. مقدمات الحضارة أو التقدم التكنولوجي قد تتواجد و مع ذلك قد تجعل قومها من المتقدمين علميا أو لا..
نهر النيل أدي لقيام الحضارة الفرعونية لكن الأمازون لم تقم عليه حضارة على نفس المستوي..
القبائل الإفريقية في العصور القديمة لم تحاول الإغارة على مدن شمال أفريقيا الساحلية مثلما قامت قبائل الفايكنج بالهجوم على وسط و جنوب اوروبا..
لذلك أقصى ما يحاول علم الاجتماع عمله هو ان يضع صورة "تقريبية" لما "يمكن" أن يكون الأسباب و النتائج..

ماكس فيبر في جملته التي اقتبستها في مفتتح مراجعتي يعترف بحقيقة أن علم الاجتماع يقول أشياء هي بالفعل بديهية لأي انسان لكن علم الاجتماع يزيد عليها بأن يضعها في صورة "كلمات مقعرة ضخمة" ..
مثلا يتحدث فيبر في الكتاب عما يسميه "المنظمة المفتوحة و المنظمة المغلقة".. و يقصد بالمفتوحة أن أي انسان يستطيع الانضمام إليها و بالمغلقة أنه توجد شروط معينة للانضمام... أليس هذا أمرا بديهيا بالفعل لأي شخص عادي؟؟؟
ماذا عن تقسيمه لما يسميه "الفعل الاجتماعي" و يقول أنه إما فعل عقلاني أو انفعالي.. عقلاني أي أنه ناتج عن تفكير و تقييم أما انفعالي فهو ناتج عن رغبة أو انفعال شعوري.. أليس هذا أيضا أمرا بديهيا بالفعل؟؟
و على هذا النمط يسير معظم الكتاب..

قد يكون عدم إعجابي بالكتاب ناتج من الترجمة التي كانت بالفعل غاية في السوء... أو ناتج عن سوء تنظيم الكتاب فلا يمكن مثلا تحديد بدايات الفقرات و نهاياتها .. بدايات الجمل و نهاياتها.. تقسيم القوائم و ترقيمها .. إلخ إلخ... و هو شئ لم أعرف هل ناتج من الترجمة أيضا أم أن الكتاب الأصلي كان يحوي نفس سوء التنظيم.. لكن في جميع الأحوال كانت قراءة طويلة زمنيا و لم تكن بنفس القدر من النفعية في مقابل كل هذا الوقت...


Read Ebooks by Max Weber



Read information about the author

Ebook Basic Concepts in Sociology read Online! (Arabic: ماكس فيبر)

Maximilian Carl Emil Weber was a German lawyer, politician, historian, sociologist and political economist, who profoundly influenced social theory and the remit of sociology itself. His major works dealt with the rationalization, bureaucratization and 'disenchantment' associated with the rise of capitalism. Weber was, along with his associate Georg Simmel, a central figure in the establishment of methodological antipositivism; presenting sociology as a non-empirical field which must study social action through resolutely subjective means.


Ebooks PDF Epub



Add a comment to Basic Concepts in Sociology




Read EBOOK Basic Concepts in Sociology by Max Weber Online free

Download PDF: basic-concepts-in-sociology.pdf Basic Concepts in Sociology PDF